أخبار عاجلة
الرئيسية / قضايا التربية والتكوين / وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني / مرصد الشمال يدين العنف المفرط والممنهج في حق أساتذة الغد ويطالب بتسوية عادلة ومنصفة لقضيتهم

مرصد الشمال يدين العنف المفرط والممنهج في حق أساتذة الغد ويطالب بتسوية عادلة ومنصفة لقضيتهم

المتدربينحسب بلاغ توصلت دفاتر بريس بنسخة منه فأن مرصد الشمال لحقوق الإنسان، يتابع بقلق وباستنكار شديدين، الانتهاكات التي تمارس في حق مجموعة من أساتذة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمجموعة من المدن المغربية نتج عنها إصابات العشرات ( جروح وكسور وإغماءات… ) والذي يطالبون بإسقاط المرسومين القاضيين بفصل التوظيف عن التكوين وتقليص المنحة. آخرها التدخل العنيف الذي عرفته مجموعة من المراكز في ساعات متأخرة من ليلة الاثنين 18 يناير 2016.
واعتبر المرصد آن الاستخدام المفرط للعنف من طرف الأجهزة الأمنية والسلطات العمومية غير مبرر على اعتبار أن الوقفات التي ينظمها الأساتذة سلمية وحضارية ولم تكن تعرقل السير العادي أو تهدد النظام العام… وغير متناسب ضدهم، فإن مرصد الشمال يستغرب إصرار الحكومة على استدعاء لغة “الزرواطة” بدل لغة الحوار.
وأشار مرصد الشمال لحقوق الإنسان أنه يتابع التخبط الواضح للحكومات في قطاع التعليم، والتي يعتبر إصدار المرسومين احد مظاهره وتجلياته . وأن الدولة اتجهت إلى التعامل مع قضايا التربية والتكوين بأسلوب العنف بعدما استنفذت كل سياساتها وبرامجها وخططها الفاشلة تمخض عنها مدرسة عمومية تعيش الحضيض ومرحلة انهيار كامل.
وأعلن تضامنه الكامل واللامشروط مع المحتجين/ات من خلال:
1) إدانته الشديدة للممارسات القمعية والممنهجة، ويطالب بوقفها فورا.
2) الإعلان نتائج التحقيقات التي فتحها السلطات العمومية على إثر ما عرفه يوم الخميس 7 يناير الجاري. واتخاذ الإجراءات التأديبية في حق المتورطين في تعنيف المحتجين.
3) يدعو الضمائر والقوى الحية بالمجتمع إلى ضرورة الضغط على الحكومة من أجل إيجاد تسوية منصفة وعادلة لقضيتهم.

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

في شأن عملية التوظيف بموجب عقود

على غرار باقي المؤسسات العمومية وإعمالا بأحكام المقرر المشترك رقم 7259 بتاريخ 7 أكتوبر 2016 …