أخبار عاجلة
الرئيسية / فضاءات / فضاء الإدارة التربوية / عندما تضيع مصالح المديرين بين رئيس مقال كما قال ويقال وما تبقى من مكتب فاقد للشرعية

عندما تضيع مصالح المديرين بين رئيس مقال كما قال ويقال وما تبقى من مكتب فاقد للشرعية

نعشش1بنسليمان: رشيد جديد

ضاعت مصالحنا بين رئيس مخلوع أو مقال كما قال ويقال، وما تبقى من مكتب يتظاهر أنه منسجم ومتفق على كلمة واحدة مفادها تضييع الفرصة على المديرين والعبث بشؤونهم ومكتسباتهم والتي تحققت بالغالي والنفيس. وبين قاعدة أصبحت هشة ومتفرقة وتائهة تترقب وتنتظر السراب الذي يوهمها به هذا الطرف أو ذاك حيث أصبحت كما ظلت وأمست وباتت التعويضات الجزافية هي الطعم الذي يستعمله الطرفان لكسب التعاطف أو حضور اللقاءات الغير الشرعية واللاقانونية في ظل سحب الثقة من رئيس شرعي منتخب ـــ بطرق خارجة عن القانون تمت تزكيتها من طرف المكتب الوطني لغاية في نفس يعقوب ـــ والذي كان صديق الأمس وأصبح اليوم عدوا، لأعضاء مكتبه الذين يستمدون شرعيتهم من وثيقة داخلية تمت صياغتها بشكل يجرد سيادة الرئيس من جميع صلاحياته ويضعفه بينهم قبل غيرهم ليصبح دمية في أيديهم كما جاء على لسانه.
وإن يبدوا الصراع داخليا بين الإخوة الأعداء كما يوهمنا ما تبقى من أعضاء المكتب الذين قاموا بالإجراءات التي تملى عليهم بسحب البساط من تحت الرئيس والتحكم / القيادة بدون ربان من خلال إخبار السلطات وغير السلطات والمكتب الوطني ….بإقالته، ورئيس يحمل طابعا ويتمسك بمنصبه ولا يدبر أو يسير أمور جمعيته، فإن الاعتقاد بأن الصراع داخلي أو نتاج عدم انضباط الرئيس لقراراته المتجلية في الغياب أو التغيب عن الاجتماعات التي يقررها والتي تدخل في إطار اختصاصاته كما علل المقيلون فعلهم اعتقاد غير صحيح ولا يمكن تصديقه لأن مجريات الأحداث وتصارعها بشكل فاجأ الجميع بمن فيهم الذين كانوا وما زالوا يتربصون بالجمعية وما راكمته من مكاسب على المستوى المحلي طبعا في غياب امتداداتنا جهويا ووطنيا وهذا واقع لا يمكن بأية حال إنكاره والبينة على من يدعي عكس ذلك. ولأن ذلك كان كما ظل وأمسى وأصبح واقعا تنعم فيه هيئة الإدارة التربوية بإقليم بنسليمان ما دفع بالمتربصين من ذوي النفوس الضعيفة من المسؤولين وغير المسؤولين وبعض من الذين يحملون شعارات جوفاء ويستفيذون من الريع في شتى تجلياته على حسابنا والذين لا يتوانون في تسخير البعض منا والبعض منهم لضرب اللحمة وزرع الفتنة والتشويش على نضالاتنا ومصداقيتنا ‘’باش يخربوها ويجلسوا على تلها ‘’. أكاد لا ألوم البعض منا ممن طاوعهم وهو مغلوب على أمره وانخرط معهم في لعبة دنيئة أساءت إليهم قبلنا، كما لا ألوم من تم تفويضه للسهر على تنفيذ مخططاتهم ومآمراتهم المكشوفة آنذاك والتي أثمرت التشرذم والتفرقة والتيه في وقت ما أحوجنا إلى بعضنا لمواجهتهم والدفاع عن مكتسباتنا وتحقيق مطالبنا فيما ألوم من تنكر لنا ورفض كل ما كنا نوفره له ونقاوم بالغالي والنفيس من أجل صيانته والمحافظة عليه وإن كنا على دراية بصنيعه، وماضيه قبل حاضره، واليوم أصبح يسيء لنفسه، ولزملائه من الذين ساهموا فيما وصل إليه دون اقتناع بما قدمه ويقدمه. ‘’ لخبار في راسك يا المطأطأ راسك ‘’. إن الحديث عن طينة معينة منا ومنهم ــ سنخصص لها حيزا في لاحق الأيام ـــ يبعدنا عن صلب الموضوع والذي هو سؤال الشرعية وتصريف / تنفيذ البرنامج النضالي للجمعية الوطنية أما المحلية فقد أصبحت فاقدة للشرعية بعد أن ألغى كل طرف الطرف الآخر ما يطرح عدة الأسئلة على المآمرين على ضربها وإلغائها:
ـــ من أخبر السلطات المحلية والإقليمية والنيابة الإقليمية بشأن وقفة الثلاثاء 29 دجنبر الجاري؟
• ما تبقى من المكتب الذي اتخذ قرارا ليس من صلاحياته حسب أدبيات الجمعية بإقالة الرئيس وأخبر بذلك جميع الجهات المعنية؟
• أم الرئيس المقال كما قيل ويقال والذي يتمسك بمنصبه واختصاصاته والذي بدوره ألغى / رفض صنيع أعضاء مكتبه وأخبر جميع الجهات المعنية؟
ـــ ومن سيسهر على تنظيم وقفة 29 دجنبر المقبلة أمام النيابة الإقليمية وما يرافقها؟
• كلمة المكتب الوطني سيلقيها الرئيس المقال كما قال ويقال، أم أحد ممن تبقى من أعضاء مكتبه الذي أفقده الشرعية؟
• مع من يقف من حضر مما تبقى من مديرين: مع الرئيس المقال كما قيل ويقال وأتباعه أم مع ما تبقى أعضاء المكتب ومن يدور في فلكهم؟
و تجدر الإشارة أن الرئيس … في وقت سابق دعا لعقد اجتماع المديرين بدار الثقافة بعد أن قام بجميع الإجراءات القانونية ليعود ويلغيه في وقت لاحق بعد أن تحرك الطرف الآخر وطعن في مشروعيته، وغدا ما تبقى من أعضاء المكتب يجتمعون بفضاء جمعية بنسليمان الزيايدة اللقاء ما زال مقررا وإن طعن في مشروعيته الرئيس….
• هل من حق ما تبقى من أعضاء المكتب الدعوة لعقد اجتماع بفضاء عمومي؟
• هل فعلا تم الترخيص من طرف السلطات الوصية لما تبقى من أعضاء المكتب بعقد الاجتماع المذكور؟
• إذا كان كذلك لماذا لم يتم استدعاء جميع المديرين لهذا الاجتماع؟
• أم أن الاجتماع يهم فقط ما تبقى من أعضاء المكتب ومن يدعمهم ويساندهم في فعلهم وصنيعهم؟
• وأن من تم إقصاؤهم ومن لم يتم استدعاؤهم ومن لم ينخرطوا معهم ويساندوهم ويؤيدوهم… غير معنيين بالبرنامج النضالي للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الإبتدائي بالمغرب؟
ـــ ما موقف الجمعية  الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب من النازلة؟
• هل ستكون مع الرئيس المنتخب في جمع عام سهر على تزكيته عضوها ورئيس أكبر جهاتها؟
• أم مع ما تبقى من مكتب خارج عن طوعها ومن بين أعضائه عضو محسوب على أكبر أجهزتها؟
ـــ أسئلة مع غيرها كثيرة ونحن نعيش الوقت بذل الضائع بعد أن ضيع علينا هؤلاء وأولئك فرص حسم النزال قي الوقت القانوني ودون اللجوء إلى الأشواط الإضافية والتي لا محالة ستنتهي بنفس النتيجة أما الضربات الترجيحية فإنها محسومة بحكم أن مجموعة منا كما تابعنا وأنتم معنا ‘’باعت الماتش’’ .

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

تسخينات هيئة الإدارة التربوية استعدادا لخوض معارك من أجل إثبات الحضور

عقدت لجنة التنسيق الثلاثي للجمعيات الوطنية لكل من مديري التعليم الابتدائي و الثانويات العمومية والحراس …