أخبار عاجلة
الرئيسية / قضايا التربية والتكوين / نيابات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني / بنسليمان: عملية تأهيل المؤسسات التعليمية تتواصل

بنسليمان: عملية تأهيل المؤسسات التعليمية تتواصل

تشهد عدة مؤسسات تعليمية تابعة للمديرية الإقليمية ببنسليمان حركية غير عادية تستهدف  تزيين الفضاءات الداخلية و الخارجية وإصلاح المرافق التربوية و الإدارية و المرافق الصحية و أشغال البستنة  وذلك  تجاوبا مع التعليمات الوزارية  الصادرة في هذا الشأن و المتعلقة بالتأهيل المندمج لمؤسسات التربية و التكوين .

          ” لقد عقدنا العزم – نحن وشركاؤنا في المؤسسة – أن نجعل منها فضاء جذابا بجماليته، وأن نوفر للتلاميذ أجواء مناسبة و محفزة للتمدرس والتحصيل. نريد أن نعطي للكل انطباعا بأننا بصدد عهد تربوي جديد عنوانه:  الالتزام و المسؤولية  و التعاون والمشاركة  …… ” هذا ما صرح به مدير إحدى المؤسسات التعليمية .

        و تضم المديرية الإقليمية 85 مؤسسة تعليمية عمومية أغلبها بالوسط القروي، حيث تعاني هذه الأخيرة أكثر من أعمال التخريب خاصة أوقات العطل المدرسية. وفي هذا الصدد، فقد تقدمت المديرية الإقليمية بملتمس للسلطات المحلية والأمنية بالإقليم من أجل المساعدة على حماية و تأمين المؤسسات التعليمية ضد الاعتداءات الخارجية.

وإذا كانت أشغال التهيئة والتأهيل قد تقدمت بشكل كبير في عدد من المؤسسات، فإنها لا زالت متعثرة بمؤسسات أخرى لعدم توفر الإمكانيات المادية والمالية التي تتطلبها هذه الأشغال.  وتجاوزا لهذه الوضعية، فقد تم الاتصال بعدد من الشركاء خاصة من القطاع الخاص الذين ساهموا بدورهم في تأهيل بعض المؤسسات التعليمية كما هو الشأن لمؤسسة بئر المكي – جماعة بئر النصر ومؤسسة محمد الخامس – جماعة عين تيزغة ومدرسة الفضيلة ببنسليمان . كما قامت المديرية الإقليمية بإبرام عقود شراكة مع جمعيات دعم مدرسة النجاح من أجل تقديم الدعم المالي والمساهمة في تمويل مشاريع التأهيل المندمج لمؤسسات التربية والتكوين .

و على صعيد آخر، قامت المديرية الإقليمية بتخليص عدد من المؤسسات التعليمية التابعة لها من الأثاث و التجهيزات المدرسية المتلاشية غير القابلة للإصلاح والتي كانت تشغل مساحات مهمة داخلها و تؤثر على مظهرها العام وعلى جمالية فضائها التربوي.

وقد تم تجميع هذه المتلاشيات بالثانوية الإعدادية محمد السادس ببنسليمان وبيعها عن طريق  سمسرة  البيع التي تمت بتاريخ 05 يوليوز 2017  تحت إشراف ممثل وزارة المالية و الاقتصاد – مديرية أملاك الدولة  وفق ما نص عليه القوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن.

 

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

بنسليمان: المديرية الإقليمية تنظم لقاءات التشاور والتداول حول تنزيل التوقيت الدراسي الجديد

احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر عمالة اقليم بنسليمان لقاء للتشاور والتداول حول تنزيل التوقيت الدراسي الجديد …