أخبار عاجلة
الرئيسية / فضاءات / شؤون نقابية / النقابات تعلن عن نجاح الإضراب والحكومة تتحاشى الخوض في النسب المسجلة.

النقابات تعلن عن نجاح الإضراب والحكومة تتحاشى الخوض في النسب المسجلة.

النقابات الأربع1النقابات العمالية الأربعة، الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفدرالية الديمقراطية للشغل، التي دعت إلى خوض إضراب وطني أمس الخميس 10 دجنير 2015 ، في قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية، وفي بيان توصلت دفاتر بريس بنسخة منه أعلنت من خلاله عن النجاح الكبير للإضراب العام الوطني”، مسجلة أن “نسبة النجاح بلغت ما بين 75 و80 في المائة في الوزارات، وبلغت النسبة في الجماعات المحلية 93 في المائة”. مع تم تسجيل نسبة نجاح بلغت 100 في المائة في الجماعات المحلية بالدار البيضاء، الرباط، مراكش، تطوان، طنجة، ومدن أخرى”، مضيفة أن قطاعات وزارية، مثل التعليم، والفلاحة، والجالية المغربية، والصحة، عرفت “شللا” بسبب انخراط الموظفين والموظفات”. هذا النجاح ـــ حسب ذات البيان ـــ هو تعبير عن مدى الاحتقان الاجتماعي الذي تعرفه مختلف الأوساط في القطاع الوظيفة العمومية، جراء التعنت الحكومي للاستجابة للمطالب المشروعة والعادلة، وفي مقدمتها المشروع الحكومي التراجعي لملف التقاعد .
متسائلة: “هل ستستوعب الحكومة الدرس وستستخلص العبر من خلال هذا الانخراط الواسع للموظفات والموظفين في هاته المحطة النضالية الناجحة”، داعية إياها إلى “العودة إلى جادة الصواب، وفتح مفاوضات جادة ومسؤولة للاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة لكل الموظفات والموظفين وعموم الأجراء”.
نجاح الإضراب جعل الحكومة تتحاشى الخوض في الأرقام المسجلة وتعتبر الإضراب حق يكفله الدستور وأنه مر في ظروف عادية أما بخصوص إصلاح نظام التقاعد فقد جرى تدبيره قبل ثلاث سنوات، في إطار اللجنة الوطنية للتقاعد، وتم تقديم المشاريع للمجلس الاقتصادي والبيئي”، مشددا على أن “الحكومة مدعوة لتحمل مسؤوليتها في إنجاز هذا الإصلاح”. كماجاء على لسان الناطق الرسمي باسمها. مضيفا: اليوم الحكومة ستتحمل المسؤولية السياسية والأخلاقية، والعجز قد يفوق ثلاثة ملايير درهم لنصل إلى مجموع عجز 130 مليار درهم سنة 2023″، مبرزا أن “كلفة الإصلاح بعد الانتخابات ستكون كبيرة، ولذلك قررنا إنجاز هذا الإصلاح لعدم المس بالحقوق المكتسبة.

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

الكدش: اعتزاز بنجاح المسيرات الجهوية، ومواصلة التعبئة لتنفيذ البرنامج النضالي المسطر مركزيا وقطاعيا

في اجتماعه المنعقد يوم الاثنين 19 دجنبر2016 بالمقر المركزي بالدار البيضاء وقف المكتب الوطني للنقابة …