أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار ومستجدات / التعليم الخصوصي / ” التعليم الأولي في المغرب – واقع وآفاق” هو عنوان ملتقى التربية والتكوين بأكادير

” التعليم الأولي في المغرب – واقع وآفاق” هو عنوان ملتقى التربية والتكوين بأكادير

اكادير1 بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة تنظم مؤسسة الترجي الخصوصية بأكادير الدورة العاشرة لملتقى التربية والتكوين خلال يومي 25 و26 مارس 2016 بتعاون مع نيابة أكادير إداوتنان، تحت شعار:
” التعليم الأولي في المغرب – واقع وآفاق” ،
. فاختيار موضوع التعليم الأولي ببلادنا يأتي تلبية لرغبة السمو به والوقوف عند بعض القضايا الخاصة بهذا الشأن لمناقشتها من حيث الهيكلة والمناهج التربوية وتكوين الأطر وسبل استفادة جميع الأطفال المغاربة من تعليم أولي لائق احتراما لمبدأ تكافؤ الفرص. المهرجان سيحضره خبراء ومربين و مهتمين بهذا القطاع وستنظم أنشطة تربوية على هامشه منها:
1) مهرجان الموسيقى التربوية الموجه للتلاميذ والطلبة والجمعيات. فبعد مشاركة العديد من الفنانين كضيوف شرفيين في هذا المهرجان خلال الدورات السابقة، نذكر منهم الفنانة الأمازيغية والغنية عن التعريف فاطمة تبعمرانت، الفنانة كريمة الصقلي صاحبة الصوت الذهبي في الملحون والطرب الأندلسي، الفنان المتألق العربي إمغران من مجموعة إمغران، الفنان المرحوم عبد العزيز الشامخ من مجموعة إزنزازن، الفنانة الأمازيغية والشابة الرائدة كبيرة تباعمرانت، فإنه وقع الاختيار هذه السنة على سوبرانو الملحون والطرب الغرناطي الفنانة سامية أحمد التي برزت بشكل كبير في مختلف المهرجانات بما فيها تلك التي رافقها فيها الأستاذ والموسيقار الكبير سعيد الشرايبي. وللفنانة سامية أحمد عدة إنتاجات كللت كلها بالنجاح في أنماط غنائية وموسيقية مختلفة مما أثار اهتمام وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة الوطنية والدولية التي أعجبت بأداء الفنانة سامية أحمد واستضافتها في منابرها.
2) منافسات ثقافية ورياضية وفنية فيها رالي الرياضيات، والإملاء بمختلف اللغات( عربية، أمازيغية، فرنسية، إنجليزية واسبانية) ويشارك في هذه الأنشطة تلاميذ الأقسام الإشهادية منها السادس ابتدائي والثالث إعدادي والثانية بكالوريا. كما يعد المنظمون ورشات في الفنون التشكيلية بتأطير مدرسي المادة وجمعيات مختصة، وكذا منافسات رياضية مفتوحة لجميع الفئات في العدو الريفي وكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة وسباق الدراجات بحضور أبطال وطنيين ودوليين.
3) معرض تربوي لإنتاجات وإبداعات المؤسسات التعليمية والمختبرات والكتاب بمشاركة مجموعة من الناشرين والعاملين بالمجتمع المدني وهو مفتوح لكل الزوار من تلاميذ وأوليائهم وأساتذة وضيوف حيث يشتمل أيضا على أروقة للتوجيه تشارك فيه مراكز التوجيه والجامعات والمعاهد العليا الخصوصية والعمومية.
ويهدف هذا الملتقى إلى:
1) خلق جسور التواصل والتعارف والتعاون بين مختلف المؤسسات التعليمية وكذا الفاعلين التربويين،
2) التعريف بإبداعات التلاميذ وتقويمها والتنويه بالمؤسسات والأطر التربوية الأكثر جدية،
3) استفادة التلاميذ من وجود فعاليات تتعامل مع قطاع التربية والتكوين ولها دور في تأطيرهم والسمو بمعارفهم،
4) إعطاء للمناهج الدراسية بعدا متسما بالدينامية يبرز مدى تمكن التلاميذ في ترجمتها إلى الواقع من خلال الأنشطة المقدمة لهم.
5) نشر ثقافة التباري والتنافس الشريف بين التلاميذ في مختلف الأسلاك التعليمية لتحقيق الأفضل.

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *