الرئيسية / قضايا التربية والتكوين / نيابات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني / مكناس: إجراءات عملية لتحسين أداء المؤسسات التعليمية ودعم تلاميذ الباكالوريا

مكناس: إجراءات عملية لتحسين أداء المؤسسات التعليمية ودعم تلاميذ الباكالوريا

ترأست السيدة سومية ابن عبو؛ المديرة الإقليمية،اللقاء الخاص بتوزيع الكتب والمراجع على عدد من المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية. ويتعلق الأمر بــ 1288 كتابا تهم مختلف المواد والشعب والمسالك الخاصة بالتعليم الثانوي التأهيلي تم توزيعها على إثنتي عشرة (12) مؤسسة.

وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة من الإجراءات الخاصة بتقييم أداء المؤسسات التعليمية بالارتباط مع نتائج امتحانات الباكالوريا خلال الموسم الفارط 2016-2017، وذلك سعيا إلى تحسين أداء المؤسسات التعليمية ودعم التلاميذ المترشحين للباكالوريا خلال الموسم الدراسي الجاري، بما يمكن من تحسين التعلمات والرفع من مستوى التحصيل الدراسي لدى هؤلاء التلاميذ.

وتجدر الإشارة أن المديرية الإقليمية لمكناس، قامت، ومنذ صدور المراسلة الوزارية عدد 816/17 بتاريخ 24 غشت 2017 المتعلقة بتقييم أداء المؤسسات التعليمية ارتباطا بنتائج الباكالوريا، بتسطير برنامج متكامل ضم سلسلة من اللقاءات وإنجاز عدة عمليات في هذا الإطار. وهكذا عقدتاجتماعات تنسيقية مع كل المتدخلين في هذا الموضوع؛ لفائدة المفتشين التربويين للتعليم الثانوي،ومفتشي التخطيط والتوجيه التربويين، وأطر التخطيط والتوجيه التربويين، ورؤساء المؤسسات التعليمية المستهدفة من عملية التقييم. وعلى إثر ذلك، نظم لقاءان موسعان لفائدة السيدات والسادة مديرات ومديري الثانويات التأهيلية العمومية والخصوصية الأول في شهر نونبر، والثاني في شهر دجنبر الجاري.

وإلى جانب ذلك، أعد أطر التوجيه التربوي برنامجا لإجراء لقاءات تواصلية لفائدة تلميذات وتلاميذ السنة الثانية بكالوريا بالثانويات التأهيلية تخصص لتقديم عروض حول أدوات النجاح؛ واستعراض العديد من التقنيات الهادفة في مجملها لمساعدة المتعلمين على اكتساب منهجيات جديدة للتعامل مع الامتحانات على مستوى الإعداد والإنجاز. وقد لقيت اللقاءات الأولى منها استحسانا كبيرا من لدن التلاميذ الذين عبروا عن رغبتهم في المزيد من هذا النوع من الأنشطة.

وفي نفس الاتجاه، أعدت مديرية مكناس عملية غير مسبوقة تتمثل في إعداد “بطاقة التتبع الذاتي للتلميذ” والتي تستهدف طبع وتوزيع 8600 بطاقة على تلاميذ مستوى الباكالوريا. وفي سياق تتبع إنجاز العملية انعقد اجتماع موسع يوم 11 دجنبر 2017 برئاسة السيدة المديرة الإقليمية؛ حيث خصص لدراسة الترتيبات المتعلقة بتوزيع وتعبئة وتتبع واستثمار مضامين البطاقة،إضافة إلى أنشطة الدعم النفسي والمنهجي لفائدة تلميذات وتلاميذ سلك الباكالوريا.

 

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

مديرية الحاجب تحضر للدخول المدرسي 2018-2019

انسجاما مع روح ومضامين مقرر وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي رقم …