أخبار عاجلة
الرئيسية / غير مصنف / بنسليمان: المديرية الإقليمية تستعد للمصاحبة الميدانية لأطر الإدارة التربوية.

بنسليمان: المديرية الإقليمية تستعد للمصاحبة الميدانية لأطر الإدارة التربوية.

في إطار التهيء والاستعداد لعملية المصاحبة الميدانية الخاصة بأطر الإدارة التربوية الجدد، وانخراطا من مدرسة المستقبل الابتدائية في تأهيل هذه الفئة وخاصة في مجال التدبير الإداري والمالي، نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية ببنسليمان يوم الأربعاء 13 فبراير الجاري ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بمدرسة المستقبل لقاء أطر كل من السيد: رشيد إيدار مفتش المصالح المادية والمالية والسيد: موراد الجاحظ رئيس وحدة الموارد البشرية بالمديرية، إضافة إلى السيد رشيد جديد مدير مدرسة المستقبل.

اللقاء الذي استفاد منه أطر الإدارة التربوية المعنيون قدم خلاله المؤطرون عروضا حول أسس ومقومات الحكامة في مجال التدبير الإداري والمالي  بالمدرسة العمومية ، وواقع الممارسة بالمدرسة الإبتدائية في كل ما يتعلق بالتدبير المادي والمالي انطلاقا من المبادئ العامة للمحاسبة العمومية ومحاولة ربط هذه المبادئ مع مجالات التدبير بالمدرسة الإبتدائية من خلال  تعريف المحاسبة العمومية وما يتعلق بها من  مداخيل( القواعد الخاصة بالمداخيل: إنشاء المدخول/إثبات المدخول/ إقراره والأمر بتحصيله/ التحصيل / المسؤولية الشخصية………. )، ومصاريف ( القواعد الخاصةبالنفقات: الالتزام/مواصفات سند الطلب/التصفية/ سند التسلم/ الأمر بالصرف/مواصفات الفاتورة…….) وأداء (طرق الأداء)… وكذا التدبير المادي: المحاسبة المادية /وثائق المحاسبة المادية /أنواع المحاسبة المادية….. التوثيق / السجلات/المحاضر…..

وتجدر الإشارة أن هذه اللقاءات تهدف بالأساس إلى تأطير المشرفين على الشأن المالي والمادي وتقييم حصيلة المنجزات السابقة لتمكين هذه الفئة من مسايرة المستجدات قصد إرساء الأسس الصحيحة والكفيلة بتسيير وضبط عمليات المداخيل والمصاريف من أجل تدبير وتسيير أمثل وتجقيق الأهداف التربوية المتوخاة.

 واختتم اللقاء بعد المناقشة بعرض خلاصات النقاش ووضع تصور عام لبرنامج اللقاءات التكوينية المستقبلية.

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

تاونات: السيد مدير الأكاديمية يقوم بزيارة تفقدية للمركز الإقليمي للتكوينات بالمديرية

  قام السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس  يوم السبت 27 أكتوبر …