الرئيسية / صحة و رياضة / رياضة / المركبات السوسيو – رياضية للقرب: قرب جغرافي وبعد اجتماعي

المركبات السوسيو – رياضية للقرب: قرب جغرافي وبعد اجتماعي

السوسيو“اللي بغا يكور يخلص أو يدور ”  هي القاعدة اليوم لممارسة الرياضة  ببنسليمان، بعد أن أضحت الفضاءات  والمساحات التي كانت بالأمس القريب ملاعب لفرق الأحياء يرتادها الصغير والكبير وفي متناول الجميع لمزاولة الرياضة عموما وكرة القدم على الخصوص ومتنفسا طبيعيا للأحياء ومنها مساحات خضراء، تم تعويضها اليوم بمؤسسات تسمى اختصارا  ” السوسيو ” أي المركبات  السوسيو – رياضية للقرب  والتي أنشئت من أجل تحقيق مرتكزات ودعامات وأهداف وتوصيات المناظرة الوطنية  والهادفة إلى تنمية الأنشطة  الاجتماعية والثقافية والتربوية والرياضية والمساهمة في الوقاية والحد من المظاهر السلبية، إضافة إلى تعميم الممارسة الرياضية … باعتماد مبدأ القرب كآلية أساسية للنهوض بقطاع الرياضة. وهو ما جاء بالرسالة الملكية الموجهة آنذاك للمشاركين فيها  والساهرين على الشأن الرياضي عموما والمتدخلين فيه وفق  التوجهات السامية للنهوض بهذا المجال حين قال جلالته:

… ذلك أننا أمة شغوفة بالرياضة، معبأة بكل جماهيرها لنصرة وتشجيع أبطالها، معتزة أيما اعتزاز بما يحققونه من إنجازات، لرفع علم المغرب خفاقا في الملتقيات الدولية. كما أن الرياضة أصبحت في عصرنا حقا من حقوق الإنسان. وهذا ما يتطلبه توسيع نطاق ممارستها لتشمل كافة شرائح المجتمع، ذكورا وإناثا، على حد سواء، وتشمل المناطق المحرومة، والأشخاص دوي الاحتياجات الخاصة، وبذلك ستكون الرياضة رافعة قوية للتنمية البشرية، والاندماج والتلاحم الاجتماعي، ومحاربة الإقصاء والحرمان والتهميش …. الرسالة الملكية

أليس فرض واجب الولوج إلى هذه المركبات الذي يتراوح بين 150.00 و 250.00 درهم للساعة الواحد يتنافى وفلسفة المبادة الوطنية للتنمية البشرية ، التي تجعل من حاجيات المواطن في مختلف المجالات محركا حقيقيا لانجاز مشاريع تهدف إلى تحقيق التنمية المحلية ؟ أم أنها شعارات للاستهلاك قصد ووضع اليد على الملك العمومي وانجاز مشاريع بالمال العام وأطر عمومية وطاقات عمومية وبالتالي نكرس مبدأ ” أشري تأكل، أكري تبات، وخلص تلعب …..

 

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

ألعاب القوى للأطفال” KIDS’ ATHLETICS” في قلب الأيام الربيعية الأولى بالمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بوزان

في إطار الأيام الربيعية الأولى التي تنظمها المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بوزان خلال الفترة الممتدة …