الرئيسية / قضايا عامة / السينما التربوية حاضرة في اليوم الوطني للسجين بالسجن المحلي بصفرو

السينما التربوية حاضرة في اليوم الوطني للسجين بالسجن المحلي بصفرو

شهد السجن  المحلي بصفرو خلال الأسبوع الماضي برنامجا  ثقافيا متنوعا  بمناسبة اليوم الوطني للسجين شمل الصحة النفسية والجسدية   والجانب الفني والإبداعي  من سينما ومسرح ومنوعات  إلى جانب أنشطة ذات طابع  رياضي وإنساني

وإسهاما من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس  انتقل طاقم  القافلة السينمائيةإلى السجن المحلي بصفرو صبيحة  يوم الأربعاء 06/12/2012 حيث تم  تقدم و عرض مجموعة من الأفلام التربوية لفائدة النزلاء( كبار-أحداث- نساء) من تأطير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس وتنظيم وإشراف طاقم المساعدة الاجتماعية بالسجن المحلي تحت قيادة الدكتورة  بهيجة هرمي  والمساعدين الاجتماعيين  حسن أومامةبوشتىأبقيريج..

 وتلا العرضين  فترة مناقشة عميقة ومؤثرة نظرا للطابع الإنساني والاجتماعي والتربوي للأفلام المنتقاة من قبل المركز الجهوي للتوثيق والتنشيط والإنتاج التربوي والتي سبق تتويجها ضمن المهرجان الوطني للفيلم التربوي الذي تنظمه الأكاديمية أبريل من كل سنة  ، ليتضح في النهاية  أن للصورة  أحيانا  ما ليس في مقدور الكلمة .  الفيلمان المعروضان حظيا  بإعجاب الحاضرات والحاضرين  من النزلاء نساء ورجالا ، وفتح شهية الكلام على مصراعيها ، وتم تسجيل أكثر من 14 تدخلا  تمت تقديم الإيضاحات والإجابات في شأنها  .

 جدير بالإشارة  أن مجمل هذه الأنشطة والتي تواصلت على مدى خمسة أيام  تندرج في إطار برنامج  اليوم الوطني للسجين بالسجن المحلي بصفروتحت إشراف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماجالمديرية الجهوية بفاس-مكناسوالسجن المحلي بصفرو   و شملت نهائي دوري في كرة القدم المصغرة لفرق المؤسسة ونهائي دوري كرة الطاولةمع  تتويج الفرق الفائزة ، ندوة دينية من تأطير المجلس العلمي المحلي بصفرو لفائدة النزلاء. كما شهد  اليوم الثاني صبيحة دينية لفائدة نزيلات المؤسسة.وفي المساء  مسابقة ثقافية ترفيهية لفائدة نزلاء المؤسسة من طرف المندوبية الاقليمية لوزارة الشبيبة والرياضة. 

 كما أحيت  المديرية الجهوية للثقافة والاتصال بجهة فاس-مكنا س حفلا فنيا تراثياتخللته لوحات فنية حماسية ووطنية لفرقة ” إدماج  ” لنزلاء السجن المحلي بصفرو من تأطير جمعية شذى الألحان للأعمال الاجتماعية والفنية بصفرو.

       نشاط فني  ذو طابع إنساني  تمثل  في  حفل حناء لفائدة نزيلات المؤسسة من طرف جمعية شذى الالحان للأعمال الاجتماعية والفنية ، وموازاة  مع ذلك تم تقديم عرض مسرحي مع اسكيتشات هزلية  لفائدة النزلاء لمجموعة من الفنانين( عز العرب الكغاط-محمد عزام –محسن مهتدي- محمد فرح …..) والذين ابوا إلا أن يشاكوا النزلاء في هذا اليوم .

فيما شهد يوم الجمعة صباحا  حملة طبية شملت جميع نزلاء المؤسسة تمت بشراكة مع  المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة  شملت التخصصات التالية:  الطب العام ، جراحة الاسنان ، أمراض الجهاز التنفسي والصدري،امراض النساء والتوليد ،أمراض الجلد ،كما استفاد السجناء الخاضعون للفحوصات من مجموعة من الأدوية التي تم تسليمها لهم من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة. وفي مساء نفس اليوم الأخير  نظم حفل ختامي تضمن فقرات فنية جد متنوعة مع توزيع مجموعة من الجوائز على النزلاء   الفائزين في مختلف  التظاهرات الرياضية والمسابقات الثقافية والدينية . وقد عرف هذا الحفل حضور عامل إقليم صفرو وممثلي القطاعات الأمنية ورؤساء المصالح الخارجية بالإقليم وبعض فعاليات المجتمع المدني.

 

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

بيان تضامني

على إثر الاعتداء الشنيع الذي تعرض له أستاذ بثانوية سيدي داود بورززات و أستاذ بثانوية …