الرئيسية / اخبار ومستجدات / ”التربية على القيم في المنظومة التعليمية المغربية” موضوع يومين دراسيين بثانوية الإمام مالك الإعدادية بمدينة خريبكَة

”التربية على القيم في المنظومة التعليمية المغربية” موضوع يومين دراسيين بثانوية الإمام مالك الإعدادية بمدينة خريبكَة

دفاتر بريس /خريبكة 

تحت شعار ”التربية على القيم دعامة أساسية لمواجهة العنف والحد من التطرف الفكري والسلوكي بالوسط المدرسي”، وعلى امتداد يومي الجمعة والسبت 24 و25 فبراير الجاري، تنظم ثانوية الإمام مالك بمدينة خريبكَة يومين دراسيين لمناقشة قضية آنية تلقى اهتماما وطنيا ودوليا على إثر أحداث العنف والتطرف التي يشهدها العالم، وتتمحور هذه الإشكالية حول مدى مساهمة التربية على القيم في مناهضة العنف بأشكاله المختلفة، وكآلية لمواجهة التطرف الفكري والسلوكي، خاصة في الوسط المدرسي. وذلك من منطلق أن تعزيز مسار الديمقراطية الذي انخرط فيه المغرب، دولة ومجتمعا، مؤسسات وأفرادا، يعتمد بالأساس على مدى تربية الأجيال الناشئة -على الخصوص- على قيم المواطنة والاحترام ونبذ كل أشكال العنف المادية والرمزية. لذلك تعتبر مسألة ”التربية على القيم” رافعة جوهرية ضمن ”الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030″.

ويسعى منظمو هذه الندوة العلمية والتربوية إلى تدارس ”أهمية التوافق حول إرساء نموذج قيمي مرجعي لمجتمع الحياة المدرسية” كمحور أول، وكذا البحث في ”السبل الكفيلة بإدماج المتعلمين في تمثل القيم المنشودة وتجسيدها على مستوى الفكر والسلوك” كمحور ثان للندوة. وذلك من خلال سلسلة من العروض والمناقشات والورشات ومعرضا للملصقات والإصدارات، سيشارك في إعدادها مجموعة من الخبراء والباحثين التربويين، إلى جانب جمعية أفاق للإعلام والتنمية.

كما تراهن الجهات المنظمة على بلورة توصيات وخطة عمل يتقاسمها مختلف الفاعلين التربويين على الصعيدين الإقليمي والجهوي، وكذا تتويج الندوة بإنشاء مرصد إقليمي لمناهضة العنف في الوسط المدرسي.

ويسهر على تنظيم وتنشيط اليومين الدراسيين فريق الإدارة التربوية بالمؤسسة ونخبة من الأساتذة منشطي نوادي المؤسسة، فضلا عن مندوبي الأقسام من التلاميذ.

عن touhami

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

مديرية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بإقليم خريبكَة تحتضن أعمال الفريق الإقليمي للبحث التربوي في التربية الإسلامية

دفاتر بريس /خريبكة  احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخريبكَة …