الرئيسية / قضايا التربية والتكوين / الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوي / الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة في صلب “التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية”

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة في صلب “التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية”

بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة، نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ندوة جهوية حول التجديد البيداغوجي في المنظومة التربوية يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017 الندوة التي ترأسها السيد مدير الأكاديمية وشارك فيها وشارك فيها العديد من الباحثين والفاعلين في مجال التربية والتعليم بالجهة (أساتذة باحثون، مفتشون تربويون، مكونون، أطر الإدارة التربوية، أساتذة ممارسون) تهدف بالأساس إلى إلى الوقوف على الوضعية الراهنة للتجديد البيداغوجي على المستوى الجهوي، والانفتاح على تجارب في التجديد البيداغوجي على المستويين الوطني والدولي، وتقديم مقترحات لبناء وإرساء إستراتيجية وطنية للارتقاء بالتجديد البيداغوجي، والتعريف بالمجالات ذات الأولوية للتجديد البيداغوجي، فضلا عن مناقشة طرق وآليات قيادة المشاريع في مجال التجديد البيداغوجي.
السيد مدير الأكاديمية في كلمته الافتتاحية ذكر أن هذه الندوة تشكل فرصة سانحة لتدارس موضوع التجديد التربوي، وفتح المجال أمام أحسن المشاريع لتقديمها والتعريف بها، من خلال المحاور الثلاثة للندوة التي تم اخيارها بعناية والتي تهم:

 ـــ “التجديد في المنهاج التربوي والبرامج الدراسية”

ـ “التجديد في الممارسات التقويمية للتعلمات”

ـــ “المدرسة كفضاء لتجديد المقاربات التعليمية – التعلمية”.
كما اعتبرها نقطة بداية لمسار التجديد البيداغوجي في أفق تتويجها بندوة دولية حول الموضوع، وهي فرصة لتقاسم التجارب والممارسات والمقاربات التعليمية. كما أشار إلى أن اللجنة العلمية ستعمل على إنجاز تقويم للمشاريع المقترحة وفق استمارة مدققة بمعايير ومؤشرات محددة لانتقاء أحسن المشاريع.
توالت بعد ذلك  المداخلات من خلال العروض:
ــ الصورة وتطوير التعلمات المبدعة لدى المتعلم (د. الحبيب ناصري – المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فرع خريبكة)
إرساء الكفايات البينثقافية ضمن جديد منهاج التربية الإسلامية القائم على المداخل الخمس (ذ. عمر بيشو–ثا. الكندي التأهيلية الفقيه بن صالح)
المقاربة الوظيفية (التطبيقية) لديداكتيك الجغرافيا (د. مولاي المصطفى البرجاوي –ثا. مولاي رشيد التأهيلية خنيفرة)
دور أسلوب المناظرة في تطوير الممارسة التربوية (د. محمد أبحير– المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال
)
البحث التربوي دعامة أساسية لتطوير النموذج البيداغوجي (د. فاطمة أباش – مفتشة تربوية للتعليم الثانوي التأهيلي خريبكة )

من أجل إدراج فعلي للتربية البيئية بالبرامج التعليمية والمناهج التربوية: الغايات والأهداف – الأساليب البيداغوجية- والمضامين وسبل إدماجها (د. الحسين عماري – المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بني ملال )

التربية على القراءة الإبداعية– مقاربة بيداغوجية (ذ. عادل ضباغ–ثا. تزكي التأهيلية ببني عياط )
التحكم اللغوي والتمكن من كفايات القرن الواحد والعشرين من خلال تفعيل الأندية التربوية (ذ. عبد الرزاق الفراوزي– الكبير تانساوي– عز الدين لعكيم وادي زم )
Adil Tamim – CRMEF Beni Mellal
Les enjeux de l’évaluation formative des apprentissages, les annotations de l’enseignant au service d’une posture réflexive et autocorrective chez l’apprenant
بناء مقاييس مرجعية لتقويم الكفايات – اللغة العربية نموذجا (ذ. عبد الرزاق الفراوزي– الكبير تانساوي– عز الدين لعكيم وادي زم )

عن دفاتر بريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

رسالة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس إلى عموم المدرسات والمدرسين بمناسبة يومهم العالمي

احتفاء باليوم العالمي للمدرس الذي يوافق الخامس من أكتوبر من كل سنة، واستحضارا للتضحيات الجسام …